VALIDASI HADITS KEUTAMAAN TARAWIH DALAM DURRATU NNASIHIN. Jilid 2.

0
40

VALIDASI HADITS KEUTAMAAN TARAWIH DALAM DURRATU NNASIHIN. Jilid 2.

Oleh: KH. Asnawi Ridwan [ASWAJA CENTER JABAR]

  1. Kitab Durratu Nnasihin sudah menjadi menu bacaan yang mengasyikkan bagi para ulama’ dan muslimin di Indonesia. Sebenarnya bukan hanya Durratu Nnasihin saja yang memuat banyak hadits tapi jalur periwayatannya tidak dicaantumkan. Contoh lain adalah kitab Ihya’ ulumuddin, Qurrotul uyun, Uqudu llijain, Nashaihul Ibad, dll.

Walaupun belum jelas jalur sanad haditsnya, namun para ulama’ sejak dulu sudah menjadikan kitab – kitab tersebut sebagai rujukan dalam berdakwah. Oleh karena itu, haruslah mengedepankan positive thing thing.

Sebagaimana Syekh Iraqi dalam usaha beliau mentakhrij kitab Ihya’ Ulumuddin. Bila belum menemukan titik terang sanad haditsnya, beliau cukup menyampaikan; Hadits ini tidak tertera sanadnya, atau saya belum tahu sanadnya, atau sanadnya belum kutemukan.  Memang seharusnya seperti itu kode etik bertakhrij untuk kitab kitab yang sudah masyhur terlalu. Berikut referensi positiv thing thingnya:

تحقيق شرح العقيدة الطحاوية ص30ـ31

(قولهم فى الحديث) لا أصل له أو لا أصل له بهذا اللفظ أو ليس له أصل أو لايعرف له أصل أو لم يوجد له أصل أو لم يوجد أو لا أعرفه أو لم أعرفه أو لم أقف عليه أو نحو هذه الألفاظ يريدون أن الحديث المذكور ليس له اسناد ينقل به واذا كان كذلك فكون الحديث المخرج على اسناده فليس معناه عنده أنه موضوع لأن الحدث الموضوع اما أن يكون وضعه من قبل اساده وذلك بأن يكون فيه كذّاب أو وضّاع وهذا لا سبيل اليه الا من اسناده والفرض هنا أنه غير معروف واما من قبل متنه وذلك بأن يكون فيه ما يخالف ألقرأن أوالسنة الصحيحة أو غير ذلك مما هو مذكور فى مصطلح الحديث ومن المعلوم بداهة أنه ليس كل حديث لا اسناد له فى متنه ما يدل على وضعه بل لعل العكس هو الصواب أعني أن غالبها ليس فيها ما يدل على وضعها كما أشار الى ذلك العلامة القاري في كتابه المصنوع في معرفة الموضوع (ص 137) اهـ

  1. Kadang kala atau sering kali para ulama’ menyampaikan hadits berdasarkan ilham langsung bertemu Rasulullah atau semacamnya, bukan melalui teori sanad. Di dalam muqoddimah Durratu nnasihin sang muallif yakni syekh Utsman bercerita tentang alur penyusunan kitabnya, yang terkesan penuh dengan ilham.

Hal ini sejalan dengan penjelasan di dalam dua kitab berikut ini:

كشف الخفاء ومزيل الإلباس ص9

هذا والحكم على الحديث بالوضع أو الصحة أو غيرهما إنما هو بحسب الظاهر للمحدثين باعتبار الإسناد أو غيره، لا باعتبار نفس الأمر والقطع لجواز أن يكون الصحيح مثلا – باعتبار نظر المحدث – موضوعا أو ضعيفا في نفس الأمر، وبالعكس. فتوحات المكية فرب حديث يكون صحيحا من طريق رواته يحصل لهذا المكاشف أنه غير صحيح لسؤاله لرسول الله صلعم فيعلم وضعه ويترك العمل به وان عمل به أهل النقل لصحة طريقه ورب حديث ترك العمل به لضعف طريقه من أجل وضاع فى رواته يكون صحيحا فى نفس الأمر لسماع المكاشف له من الروح حين القائه على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

” kadangkala hadits shahih dari jalur periwayatannya justru berubah menjadi maudlu’ bagi orang yang bisa berjumpa dengan baginda nabi Muhammad saw. Dan pula sebaliknya.”

  1. Tidak ada satu referensipun yang menceritakan tentang status kepribadian sang penyusun kitab Durratu nnasihin, baik sebagai pribadi yang mulia atau penipu. Yang kutemukan hanya satu yakni di dalam mu’jam al-muallifin yang menyebutkan kepribadian syekh Utsman sebagai seorang ahli tafsir, ahli hadits, dan ahli mau’idhoh.

معجم المؤلفين – (ج 6 / ص 252)

عثمان الشاكر (كان حيا 1224 ه) (1809 م) عثمان بن حسن بن احمد الشاكر

الخوبوي (1)، الرومي، الحنفي. واعظ، مفسر، محدث. من آثاره: درة الناصحين في التفسير والحديث فرغ منها سنة 1224 ه.

  1. Ada beberapa hadits yang semakna dengan hadits dalam durratu nnasihin yang menjelaskan tentang keutamaan – keutamaan dari shalat terawih. Diantara fadhilahnya; diampuni segala dosanya, di akhirat dikumpulkan dengan para shiddiqin, dikumpulkan bersama syuhada’, disucikan selaksa baru lahir dari kandungan sang bunda, dan lain sebagainya.

Dengan demikian, hadits dalam durratu nnasihin tidaklah hadits tunggal tentang keutamaan shalat tarawih. Hadits tersebut hanya menjadi penopang dari banyaknya hadits yang sudah terlacak sanadnya.

Maka sangat obyektiv bila hadits dalam durratu NNasihin tersebut berstatus dhoif yang bisa dipergunakan dalam hal keutamaan ‘amal. Bukan hadits maudlu’. Berikut keterangan tentang kebiasaan para ulama’ yang sudah diakui kapabilitasnya tidak menyebutkan sanad sanad hadits dhoif.

تدريب الراوي الجزء الأول ص: 162-163

دار الكتب العلمية  (ويجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد) الضعيفة (ورواية ما سوى الموضوع من الضعيف والعمل به من غير بيان ضعفه فى غير صفات الله تعالى) وما يجوز ويستحيل عليه وتفسير كلامه (والأحكام كالحلال والحرام و) غيرهما وذلك كالقصص وفضائل الأعمال والمواعظ وغيرها (مما لا تعلق له بالعقائد والأحكام) ومن نقل عنه ذلك ابن حنبل وابن مهدي وابن المبارك قالوا إذا روينا فى الحلال والحرام شددنا وغذا روينا فى الفضائل ونحوها تساهلنا

  1. Sebagai pelengkap, berikut keterangan tentang teknis pemanfaatan hadits – hadits dhoif:

تحفة الأبرار بنكت الأذكار للنووي الجزء الأول صـ5

قوله: قال العلماء من المحدثين والفقهاء وغيرهم: يجوز ويستحب العمل في الفضائل والترغيب والترهيب باللضعيف ما لم يكن موضوعا. ذكر الحافظ ابن حجر لذلك ثلاث شروط: أحدها أن يكون الضعيف غير شديد فيخرج ما انفر د بحديث ه راو من المكذبين، والمتهمين بالكذب ومن فحش غلطه، نقل العلائي الاتفاق عليه. الثاني: أن يكون مندرجا تحت أصل عام فيخرج ما يخترع بحيث لا يكون له أصلا. الثالث: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته لئلا ينسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يقله بل يعتقد الاحتياط. قال: وهذان الأخيران ذكرهما الشيخ عز الدين بن عبد السلام وصاحبه ابن دقيق العيد.

مطالب أولي النهى الجزء الأول صأ 580

قال الشيخ تقي الدين : العمل بالخبر الضعيف بمعنى : أن النفس ترجو ذلك الثواب أو تخاف ذلك العقاب ومثله : الترغيب والترهيب والمنامات ونحو ذلك مما لا يجوز بمجرده إثبات حكم شرعي لا استحباب ولا غيره لكن يجوز ذكره في الترغيب والترهيب فيما علم حسنه وقبحه بأدلة الشرع فإنه ينفع ولا يضر واعتقاد موجبه من قدر ثواب وعقاب يتوقف على الدليل الشرعي

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here